وزير النفط: البدء بالإنتاج التجاري للغاز من البحر في العام 2023

توقع وزير النفط والثروة المعدنية علي غانم، البدء بالإنتاج التجاري للغاز من البحر في العام 2023، مؤكدا أن الاحتياطي المقدر لبلوك بحري واحد من الغاز يعادل احتياطي البر كاملا.


وأشار غانم في حديث صحفي حسب rt، إلى أن “المنطقة البحرية مأمولة غازيا جدا، والاحتياطي الجيولوجي لبلوك واحد من الخمسة المتوفرة يعادل احتياطي البر السوري كاملا، ويقدر بـ 250 مليار متر مكعب للبلوك الواحد”.

ونوه الغانم إلى وجود عقد قائم مع إحدى الشركات الروسية للكشف والتنقيب عن الغاز في البحر، وجرى منح الروس بلوكا آخر للاستكشاف والحفر في المنطقة الساحلية، وأن عملية استخراج الغاز سيرافقها كميات قليلة من النفط الخفيف.

وشدد الوزير على أن عمليات الحفر والاستكشاف في البحر أعقد من حيث التكلفة والإنشاءات البحرية بسبب الأعماق البحرية الكبيرة.

وأعلنت “الشركة السورية للنفط” التابعة للوزارة، في تشرين الأول الماضي، بدء العمل في استكشاف الحدود البحرية الإقليمية لسوريا على البحر الأبيض المتوسط.

وأبرمت وزارة النفط والثروة المعدنية السورية عام 2013، عقد “عمريت” البحري مع شركة “سويوز نفت غاز إيست ميد” الروسية، من أجل التنقيب عن النفط والغاز في الحدود البحرية الإقليمية لسوريا.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *