Loading...

من صحافة العالم

من الصحف العبرية 9-1-2018

تاريخ النشر : الأربعاء 10 يناير 2018

1024x768

 

دبلوماسيون وجنرالات في طاقم "محاربة نزع شرعية اسرائيل"

تكتب صحيفة "هآرتس" ان وزارة الشؤون الاستراتيجية والاعلام، شكلت طاقما خارجيا – عبارة عن شركة مستقلة لمنفعة الجمهور تحمل اسم "مقلاع شلومو"- والذي قررت الحكومة، قبل اسبوعين، تحويل مبلغ 128 مليون شيكل اليه، بالإضافة الى مبلغ مماثل من متبرعين خصوصيين من الخارج. ويهدف هذا الطاقم، حسب الوزارة، الى تنفيذ "نشاطات توعية شاملة"، في اطار "محاربة حملة نزع الشرعية" لإسرائيل في العالم. ولن تخضع هذه الشركة لقانون حرية المعلومات، بناء على السياسة السرية للوزارة، التي ترفض تسليم معلومات حول نشاطها.

ووصلت الى "هآرتس" قائمة المساهمين ومدراء الشركة، وهم: المدير العام السابق لوزارة الشؤون الاستراتيجية، يوسي كوبرفاسر؛ السفير السابق في الأمم المتحدة والمستشار السياسي السابق لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، دوري غولد؛ السفير الإسرائيلي السابق لدى الأمم المتحدة رون فروشوار؛ رجل الأعمال ميخا أفني، نجل ريتشارد ليكين الذي قتل في هجوم وقع في القدس في عام 2015؛ رئيس معهد دراسات الأمن القومي، الجنرال عاموس يدلين؛ العقيد ميري ايزن التي كانت مستشارة رئيس الوزراء لوسائل الاعلام الاجنبية خلال حرب لبنان الثانية، الرئيس السابق لمجلس الأمن القومي، الجنرال يعقوب عميدرور، وساجي بلاشا، الذي شغل الى ما قبل عامين منصب المدير العام للمجلس الإسرائيلي الأمريكي (IAC). ومن بين الممولين الرئيسيين لهذا الطاقم قطب القمار شلدون ادلسون. ورفض معظمهم الليلة الماضية الحديث عن المشروع وأحالوا الأسئلة إلى وزير الشؤون الاستراتيجية جلعاد اردان.

ووفقا لقرار الحكومة، فإن الاتفاق مع هذه الهيئة يهدف الى "تنفيذ بعض أنشطة الوزارة المتعلقة بمكافحة ظاهرة نزع الشرعية والمقاطعة ضد دولة إسرائيل". وينص القرار على ان الهيئة ستعمل على رفع حصتها من تمويل المشروع الى حوالي النصف مقابل "الجهات الداعمة" او "المنظمات المؤيدة لإسرائيل". وبالإضافة إلى ذلك، ستقام لجنة توجيهية للمشروع تتألف من ممثلين حكوميين وممثلين عن شركاء التمويل.

ووفقا للوزارة، فإن أعضاء "مقلاع شلومو" سينشطون في الشبكات الاجتماعية لأن "الخصم يوجه معظم جهود الوعي والتحفيز لهذا الفضاء. ووفقا للوثيقة التي نشرتها "العين السابعة"، من المتوقع أيضا أن تقوم الهيئة "بأنشطة توعية جماعية" والعمل على "استخلاص حكمة الجماهير" (الأنشطة التي تعرف بأنها "جلب أفكار جديدة إلى صناع القرار والمانحين في العالم اليهودي، وتطوير أدوات جديدة لمكافحة نزع الشرعية عن إسرائيل").

 

بينس سيزور المنطقة بين 19 و23 كانون الثاني

تكتب "هآرتس" ان البيت الابيض أعلن بأن نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس سيزور اسرائيل والأردن ومصر بين 19 و23 كانون الثاني الجاري، بعد ان تم تأجيل زيارته مرتين. وسيلتقي بينس لدى وصوله الى اسرائيل، برئيس الحكومة بنيامين نتنياهو والرئيس رؤوبين ريفلين، وسيلقي خطابا في الكنيست ويزور "الحائط الغربي" (حائط البراق) في البلدة القديمة. وقالت وزارة الخارجية الامريكية، بعد نشر بيان البيت الأبيض، انه "لم يتم تحديد موعد نهائي حتى الآن".

وحسب البيت الأبيض، فان بينس سيغادر واشنطن في 19 كانون الثاني متوجها الى مصر، حيث سيجتمع بالرئيس السيسي، ومن ثم ينتقل الى الأردن، حيث سيمضي هناك يوما واحدا، يجتمع خلاله بالملك عبدالله.

وكان البيت الأبيض قد أعلن بعد تأجيل الزيارة، في المرة الأولى، بأن بينس سيزور المنطقة في 14 من الشهر الجاري، لكنه في هذا التاريخ سيغادر بنيامين نتنياهو اسرائيل في زيارة رسمية الى الهند. وبالفعل لم تشمل قائمة الزيارات الرسمية لهذا الشهر، التي نشرتها وزارة الخارجية الاسرائيلية، اسم بينس. وقال مسؤولون في وزارة الخارجية انهم لا يعرفون عن موعد الزيارة، واشاروا الى ان نتنياهو سيرجع الى اسرائيل في 19 كانون الثاني.

 

توسيع قائمة الاماكن التي سيسمح فيها للحراس باحتجاز "مشبوهين"

تكتب صحيفة "هآرتس" ان لجنة الداخلية البرلمانية، قررت امس، توسيع قائمة الأماكن التي يسمح فيها للحراس باحتجاز شخص بالقوة، إذا اشتبهوا بأنه قد يمارس العنف في المكان. ويمكن للحراس الان احتجاز المسافرين في قطار اسرائيل وفي القطار الخفيف وفي مكاتب سلطة الجباية ومكاتب التشغيل وادارة سلطة السكان والهجرة والمحاكم الدينية. لكن اللجنة رفضت في المقابل طلب وزير الامن الداخلي والشرطة السماح للحراس باحتجاز الناس في الأسواق التجارية واماكن اللهو.

ويتمتع الحراس حاليا، بصلاحيات محدودة في الاماكن غير المذكورة في القائمة، بحيث يمكن للحارس طلب هوية الشخص وتفتيش متاعه ورفض السماح له بالدخول. وخلال السنوات الماضية، سمح للحراس في بعض الاماكن باحتجاز شخص مشبوه. وهذه الاماكن هي مؤسسات الرفاه والمستشفيات ومؤسسات التعليم والملاهي الليلية وملاعب كرة القدم وفروع مؤسسة التأمين الوطني.

وطالب اردان والشرطة، ايضا، السماح للحراس باحتجاز "المشبوهين" في اماكن اللهو والمراكز التجارية وبرك السباحة والفنادق وقاعات المناسبات. وادعت الشرطة ان المقصود حراس تلقوا تدريبا مناسبا وانها تشرف عليهم.

لكن المستشارة القانونية للجنة، نيري فرينكل شور، عارضت قسما من المطالب، وقالت: "يوجد هنا ارتقاء درجة. هدف القانون الذي تم سنة لم يكن بتاتا منح صلاحيات للحراس في برك السباحة".

كما عارض رئيس اللجنة دافيد مسلم الطلب، وقال ان قيام الحراس باحتجاز الناس في برك السباحة يمكن ان يقود الى اماكن سيئة. اذا حدث عنف في بركة السباحة يجب ان يتصل الحارس بالشرطة.

كشفت شبكة الأخبار، مساء امس، تسجيلات لمحادثات اجراها نجل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، يئير، مع صديق له اثناء خروجه من نادي للتعري في تل ابيب. ووفقا للتسجيلات فقد قال يئير نتنياهو لنجل قطب الغاز كوبي ميمون، ان والده، رئيس الحكومة، رتب لميمون صفقة بـ20 مليار دولار. وحسب التسجيل قال يئير: "والدي رتب لوالدك 20 مليار دولار، وانت لا يمكنك ان تعطيني 400 شيكل؟" وفيما بعد قال نجل نتنياهو انه طلب المال "من اجل المومس".

وحسب تسجيل المحادثات التي جرت في صيف 2015، فقد شارك في المحادثة نجل رجل الأعمال كوبي ميمون، صاحب اسهم شركة "يسرامكو" التي تملك مستودع الغاز الطبيعي "تمار"، ورومان ابراموف، مندوب الملياردير جيمس فاكر في اسرائيل. وحسب التقرير، سافر ابراموف ويئير نتنياهو الى بيت فاكر في فندق رويال بيتش في تل ابيب. وقام الحارس الشخصي ليئير وسائقه الخاص بمرافقتهما في السيارة الحكومية الخاصة، وتنقلوا معا من نادي تعري الى آخر.

وفيما بعد يسمع صوت يئير وهو يقول انه حصل على رقم هاتف راقصة تعري. ووفقا للتقرير الاخباري، فقد اتصلت والدة يئير، سارة نتنياهو، به خلال اللهو في نادي التعري، فقال: "امي تتصل.. يا للفضيحة".

وخلال المحادثة بينهما تحدث يئير وابراموف عن راقصات التعري والرقص الجنسي الذي طلباه. وقال يئير معقبا، مساء امس: "خلال محادثة ليلية، وتحت تأثير الكحول، قلت امور هراء عن النساء وكلمات هراء اخرى كان يفضل ألا تقال. هذه الأمور لا تعكس ما أنا، ولا القيم التي تربيت عليها ولا ما اؤمن به. أتأسف واعتذر ان كان أحد قد شعر بالمس من كلماتي. ما قلته لميمون كان مجرد طرفة غير ناجحة من اجل تلبسه، وكل عاقل يفهم ذلك. لم اهتم أبدا بموضوع خطوط الغاز ولم تكن لدي أي معلومات عنه".

يشار الى ان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وقع في نهاية 2015، على بند يسمح بتجاوز المسؤول عن الاحتكارات التجارية وشق الطريق امام المصادقة على مخطط الغاز. وقد استبدل نتنياهو في حينه، وزير الاقتصاد ارييه درعي، لكي يستكمل الاجراءات. وفي حينه قال نتنياهو بعد المصادقة على مخطط الغاز: "عندما ارغب بشيء احصل عليه. انا اريد ذلك من أجل مواطني اسرائيل لتخفيض غلاء المعيشة. المال الذي سيحول الى المواطنين من صندوق الغاز من اجل تأمين الطاقة، لأنه يجب ان يكونوا آمنين".

وقالت عائلة نتنياهو تعقيبا على الموضوع، مساء امس: "فليفكر كل ولي أمر شاهد التقرير كيف سيكون رد فعله لو أن كل مقولة واهية لأبنه كانت ستصبح عنوانا رئيسيا في القناة 2، كل خروج من المنزل يصبح موضوعا للتحقيق، وكل محادثة تصبح هدفا للتسجيل السري ... لا توجد لرئيس الوزراء أي علاقة مع كوبي ميمون، والذي التقاه مرة واحدة قبل عشر سنوات فقط. لقد قام رئيس الحكومة بتمرير خطة الغاز بالذات لأنه رغب بطرح منافس لحقل الغاز تمار الذي يملكه كوبي ميمون. رئيس الوزراء لم يعلم عن العلاقة بين ابنه يئير وابن كوبي ميمون، ولم يكن يئير مطلعا على خطة الغاز، وإذا تحدث عن هذه المسألة، فمن الواضح انه فعل ذلك من دون انتباه. لا ننوي التطرق إلى بقية القيل والقال الرخيص والشرير عن مقاطع من محادثات قيلت على سبيل الضحك بعد امسية من الشراب، والتي لا تعكس بتاتا آراء يئير، وتم اخراجها من السياق في التسجيل السري المطبوخ جيدا، المغرض، وغير القانوني
Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;}

صفحة للطباعة


صفحة جديدة 1
 

شارك هذا المنشور على : Share

يمكنك تقييم هذا المنشور بالنقر هنا

المزيد من المشورات في قسم : من صحافة العالم

 

جميع الحقوق محفوظة

 
يوجد حاليا, 23008 ضيف/ضيوف يتصفحون الموقع
 

شاهد ردة فعل طائر بطريق عاد لمنزله ليجد زوجته تخونه مع بطريق آخر فيديو لـ "امرأة بطلة" ينتشر على الإنترنت كالنار في الهشيم! مجلة أمريكية:"إس-400" أخطر مما يتصوره العالم السيد الرئيس بشار الأسد يصدر القانون رقم 1 لعام 2018 القاضي بانشاء حرم حول نبع الفيجة رئاسة مجلس الوزراء توجه بإحصاء الأضرار الزراعية الناجمة عن الأحوال الجوية للتعويض المباشر رحيل الأديب المصري الكبير صبري موسى بقاء الأسد في السلطة حقيقة منتهية والصراع الآن هو على شكل الدولة بعد الحرب بنس.. إبقَ في الولايات المتحدة أعلن عملية "لبنان الآمن".. المشنوق يكشف عن إحباط مخطط إرهابي لداعش في لبنان أميركا: العملية التركية في عفرين تضر بالاستقرار ونثمن قلق أنقرة من حزب العمال كيف يسعى الجيش السوري للقضاء على طموحات أنقرة في عفرين؟ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يعلن ترشحه لولاية رئاسية جديدة أعشاب لزيادة النشاط ومنع الكسل عن تنظيم التنوع الثقافي والعرقي في الأنظمة الليبرالية ماتيس: أولويتنا منافسة القوى العظمى والتفوق العسكري الأميركي يتلاشى نصر الله: تفجير صيدا بداية خطيرة وكل المؤشرات تدلّ على تورّط إسرائيل مصادر الميادين نت: التحقيقات أثبتت أن الموساد الإسرائيلي نفذ تفجير صيدا 120 حالة إسعافية نتيجة العاصفة الغبارية في القامشلي لافروف وغوتيريس يجددان التأكيد على الحل السياسي للأزمة في سورية نائب مصري: النظام التركي شريك في الحرب الإرهابية على سورية جابري أنصاري: نأمل أن يسهم مؤتمر سوتشي بتسوية الأزمة في سورية هطولات مطرية أغزرها 114 مم في طرطوس… الأرصاد: الجو ماطر على فترات وثلوج فوق 1000 متر وزير الداخلية يتفقد فرعي السجن في حمص وطرطوس: التقيد بقوانين وأنظمة السجون ورشات الكهرباء في السويداء تنهي إصلاح الأعطال الناجمة عن الظروف الجوية ريال المتعثر يتغلب على ليغانيس في كأس إسبانيا بكرة القدم (بذرة أمل سورية).. مشروع رياضي يستقطب الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة اكتشاف مقبرة منحوتة بالصخر في مصر الصين تطلق قمرين صناعيين للاستشعار عن بعد دراسة: القرفة تتصدر التوابل الفعالة للقضاء على الفيروسات دراسة: استخدام الإيصالات والفواتير يسبب العقم الموسيقي عبد الباسط بكار.. عراب نجوم سورية بالصور.. الثلوج في السويداء والقنيطرة ويبرود الجيش يحرر قرية قيطل من إرهابيي جبهة النصرة بريف حلب الجنوبي ويصل إلى مشارف مطار أبو الضهور