Loading...

تحقيقات

الصيـادلة يعدّلون أسعار الأدوية بأقلامهم والمواطن «لا حول له ولا قوة..»

تاريخ النشر : الخميس 11 يناير 2018

 نقيب الصيادلة: شطب السعر وتعديله مخالفان للتعليمات

دينا عبد 
يشكل الدواء حاجة مهمة في حياة المواطنين, ما يثير الغرابة لدى بعض المواطنين أنهم كل فترة يشترونه بسعر فمرة يرتفع .. وأخرى ينخفض، وآخر فنون الصيدليات هو شطب السعر القديم وكتابة سعر جديد يحلو لهم ويلبي طموحاتهم.
المواطن حسان يشتري بشكل دوري أدوية ضغط لا يستطيع الاستغناء عنها يقول: أحتاج إلى علبة كل شهر مرة ففي المرة الماضية اشتريتها بزيادة على سعرها الأصلي بـ 200 ليرة فقد فوجئت بشطب السعر الحقيقي بقلم أزرق وكتابة سعر جديد، مضيفاً: هذا الأمر يزعجنا لأننا لسنا بحاجة إلى مصاريف إضافية، ولدى سؤالنا الصيدلاني ما سبب هذه الزيادة يخترعون لنا مبررات غير منطقية منها الدواء مفقود… أو موجود بكميات قليلة أو مصاريف شحن.. وغير ذلك.
أما السيدة مريم فتوجهت لشراء دواء مضاد للسعال لابنها الصغير أيضا تفاجأت بسعره الذي زاد ما يقارب 150 ليرة، وتقول: اشتريتها بالسعر الجديد رغم غلاء ثمنها، علماً بأن السعر القديم مشطوب، إلا أنني بحاجة ماسة لها لذلك اضطررت لشرائها لطفلي الصغير، وتتساءل عن سبب هذه الزيادة و طريقة شطب الصيدلاني للسعر، ولماذا لا تكون لصاقة رسمية توضح السعر الجديد؟
د. محمود الحسن نقيب صيادلة سورية قال: بالنسبة للتعديل الذي جرى سابقا للعبوات القديمة فقد تم التعديل، ونحن كنقابة وجهنا بأن تكون هناك لصاقة معينة يوضع عليها السعر من دون شطب وهذا الأفضل للمواطن ولثقة المواطن. أما بالنسبة للأدوية التي تُنتج حالياً يوضع عليها السعر من المعمل، وهذا يتم بالاتفاق مع وزارة الصحة، حيث وجه السيد وزير الصحة بذلك و أكد أن يكون السعر الجديد موضوعاً على العبوة في حال إنتاجها من قبل المعامل حديثاً، والمقصود: أي عبوة منتجة حديثاً يجب أن يكون السعر المحدد من قبل وزارة الصحة موضوعاً على هذه العبوة من دون شطب.
العبوات القديمة
أما بالنسبة للعبوات القديمة أوضح نقيب صيادلة سورية: يدوّن عليها رقم الطبخة و تاريخ الإنتاج وتم تعديل السعر سابقا عليها مع التأكيد على كل الصيدليات بتعديل الأسعار عن طريق لصاقة يكتب عليها السعر الجديد.
لم تصل التعليمات
وعن وجود بعض الصيدليات التي تقوم بتعديل السعر عن طريق الشطب قال نقيب صيادلة سورية: المشكلة في بعض الصيدليات أنها تكون في المناطق البعيدة في ريف دمشق أو من هناك من لديه كمية كبيرة من الأدوية لا يستطيع التعديل بشكل مباشر عن طريق لصاقة معينة فيضطر لشطبها أمام الزبون قبل بيعها بدقائق، ومع ذلك فإننا، كنقابة، أكدنا على جميع الصيدليات في الريف و المدينة ألا يلجؤوا إلى الشطب إنما كتابة السعر على لصاقة صغيرة يشتريها الصيدلاني من أي مكتبة الأمر الذي يمنع المواطن من الشك بالصيدلية أو أنها تبيع بسعر زائد وبذلك تكون هناك ثقة بين المواطن والصيدلاني.
السعر معمم
عندما يلجأ الصيدلاني إلى شطب السعر القديم و تعديله فهو يعلم السعر وبحسب د. الحسن فإن السعر معمم من قبل الوزارة على جميع الصيدليات في القطر في الريف والمدينة وكل المحافظات القريبة والبعيدة.
ولا صيدلية مناوبة
ورداً على شكوى وردتنا عن عدم وجود أي صيدلية مناوبة في ضاحية يوسف العظمة في منطقة جديدة عرطوز بريف دمشق حيث إن المواطن يضطر إلى النزول للبلد للبحث عن صيدلية بسبب عدم وجود واحدة مناوبة في العطل ولا المناسبات، مع العلم بأن هناك أكثر من عشر صيدليات في المنطقة المذكورة أجاب الحسن: سيتم تسطير كتاب إلى فرع الريف لمعالجة هذا الموضوع من أجل مراقبة المناوبات في الضاحية في حال وجود اضطراري لهذه المناوبة وذلك بعد إحصاء عدد الصيدليات الموجودة في المنطقة، مبيناً أن المناوبة ضرورية جداً لأنها تخدم المواطن في حالات اضطرارية قد يحتاج فيها إلى بعض الأدوية، ومن الضروري وجود ولو صيدلية مناوبة واحدة على الأقل تلبي خدمات المواطن بدلاً من قطع مسافة كبيرة للبحث عن صيدلية

صفحة للطباعة


صفحة جديدة 1
 

شارك هذا المنشور على : Share

يمكنك تقييم هذا المنشور بالنقر هنا

المزيد من المشورات في قسم : تحقيقات

 

جميع الحقوق محفوظة

 
يوجد حاليا, 23008 ضيف/ضيوف يتصفحون الموقع
 

شاهد ردة فعل طائر بطريق عاد لمنزله ليجد زوجته تخونه مع بطريق آخر فيديو لـ "امرأة بطلة" ينتشر على الإنترنت كالنار في الهشيم! مجلة أمريكية:"إس-400" أخطر مما يتصوره العالم السيد الرئيس بشار الأسد يصدر القانون رقم 1 لعام 2018 القاضي بانشاء حرم حول نبع الفيجة رئاسة مجلس الوزراء توجه بإحصاء الأضرار الزراعية الناجمة عن الأحوال الجوية للتعويض المباشر رحيل الأديب المصري الكبير صبري موسى بقاء الأسد في السلطة حقيقة منتهية والصراع الآن هو على شكل الدولة بعد الحرب بنس.. إبقَ في الولايات المتحدة أعلن عملية "لبنان الآمن".. المشنوق يكشف عن إحباط مخطط إرهابي لداعش في لبنان أميركا: العملية التركية في عفرين تضر بالاستقرار ونثمن قلق أنقرة من حزب العمال كيف يسعى الجيش السوري للقضاء على طموحات أنقرة في عفرين؟ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يعلن ترشحه لولاية رئاسية جديدة أعشاب لزيادة النشاط ومنع الكسل عن تنظيم التنوع الثقافي والعرقي في الأنظمة الليبرالية ماتيس: أولويتنا منافسة القوى العظمى والتفوق العسكري الأميركي يتلاشى نصر الله: تفجير صيدا بداية خطيرة وكل المؤشرات تدلّ على تورّط إسرائيل مصادر الميادين نت: التحقيقات أثبتت أن الموساد الإسرائيلي نفذ تفجير صيدا 120 حالة إسعافية نتيجة العاصفة الغبارية في القامشلي لافروف وغوتيريس يجددان التأكيد على الحل السياسي للأزمة في سورية نائب مصري: النظام التركي شريك في الحرب الإرهابية على سورية جابري أنصاري: نأمل أن يسهم مؤتمر سوتشي بتسوية الأزمة في سورية هطولات مطرية أغزرها 114 مم في طرطوس… الأرصاد: الجو ماطر على فترات وثلوج فوق 1000 متر وزير الداخلية يتفقد فرعي السجن في حمص وطرطوس: التقيد بقوانين وأنظمة السجون ورشات الكهرباء في السويداء تنهي إصلاح الأعطال الناجمة عن الظروف الجوية ريال المتعثر يتغلب على ليغانيس في كأس إسبانيا بكرة القدم (بذرة أمل سورية).. مشروع رياضي يستقطب الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة اكتشاف مقبرة منحوتة بالصخر في مصر الصين تطلق قمرين صناعيين للاستشعار عن بعد دراسة: القرفة تتصدر التوابل الفعالة للقضاء على الفيروسات دراسة: استخدام الإيصالات والفواتير يسبب العقم الموسيقي عبد الباسط بكار.. عراب نجوم سورية بالصور.. الثلوج في السويداء والقنيطرة ويبرود الجيش يحرر قرية قيطل من إرهابيي جبهة النصرة بريف حلب الجنوبي ويصل إلى مشارف مطار أبو الضهور