Loading...

مواقع

لماذا تستميت واشنطن في إقناع تركيا بالعدول عن صواريخ "إس - 400" الروسية؟

تاريخ النشر : الأحد 10 يونيو 2018

 

كشف تقرير أمريكي عن الأسباب الحقيقية لإصرار واشنطن على محاولة إقناع تركيا بعدم شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية الصاروخية "إس - 400".

 

وشدد جيمس جيفري، الخبير في معهد واشنطن لدراسات الشرق الأوسط، والسفير الأمريكي السابق في تركيا، على أن أكثر القضايا العالقة بين بلاده وتركيا خطورة تتمثل في "تطبيق الكونغرس الأمريكي عقوبات على تركيا بسبب شرائها نظام الدفاع الجوي إس-400".

وكشف جيفري في تقرير مخصص لسبل عودة العلاقات مع تركيا إلى سابق عهدها، عن وجود "مخاوف حقيقية من إمكانية قيام روسيا باستخدام هذا النظام لجمع معلومات استخبارية عن طائرات(إف-35)، التي يقودها الطيارون الأمريكيون والأتراك".

الخبير والدبلوماسي الأمريكي السابق في سياق تقرير مطول لفت أيضا إلى أن الولايات المتحدة "تشعر بالقلق من انجراف تركيا بعيداً عن العالم "الغربي" ونحو روسيا"، مضيفا أن واشنطن تركز على ما وصفها بـ"تحديات أردوغان للتعددية الديمقراطية والحرية الإعلامية، وزيادة "الأسلمة"، والعلاقات المريحة مع موسكو التي تتجلى في بيع نظام إس-400"

وشدد جيفري، في معرض تحذيره من عواقب تردي علاقات البلدين، على أن "المسألة الوحيدة التي من شأنها أن تخرج تركيا من الشراكة مع الولايات المتحدة هي قضية العقوبات على شراء الأسلحة الروسية. وبسبب رفض تركيا إعادة النظر في شراء منظومة إس-400 ... إضافة إلى احتجاز مواطنين أمريكيين وقضايا أخرى، يسعى الكونغرس الأمريكي حالياً بشكل وقائي إلى منع عمليات انتقال مقاتلات "إف-35" التي من المقرر أن تبدأ في حزيران/يونيو. وقد تشكّل هذه الخطوة ضربة كبيرة ومكلفة جداً بالنسبة لتركيا".

المصدر:washingtoninstitute

صفحة للطباعة


صفحة جديدة 1
 

شارك هذا المنشور على : Share

المزيد من المشورات في قسم : مواقع

 

جميع الحقوق محفوظة

 
يوجد حاليا, 28041 ضيف/ضيوف يتصفحون الموقع
 

الرئيس الأسد يؤكد للجعفري أهمية النهوض بالعلاقات التاريخية السورية العراقية وتعزيزها الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية أيقونة الأمّهات... سلاماً سلام ... بقلم مراسل صحيفة البلاد من تونس : أحمد العيادي في سابقة هي الأولى : صحفي سجين ينشر تقريراً من داخل سجن عدرا لا قرار حكومي - حتى الآن - بإعادة إعمار مخيم اليرموك أورينت‘‘ تطرد ديمة سعدالله ونوس وتمتنع عن دفع تعويضاتها إرهاب أمريكي بالفوسفور الأبيض! بقلم :د. تركي صقر سوريا تشارك في مهرجان دولي للموسيقى في الجزائر وزارة الثقافة المصرية تحتفل بذكرى تأسيسها الــ 60 لماذا استُبعد "ميدو" عن منتخب سوريا نهائياً؟ هجوم عنيف مفاجىء من مارادونا على ميسي الصحف الألمانية تقسو على "المانشافت" ثمن تغيير القواعد في قطاع غزة الكشف عن منظومات صاروخية بحرية متطورة بكفاءات يمنية+فيديو روحاني يطمئن: لن يحدث شيء في الخامس من الشهر المقبل المجلس الثوري لفتح يطالب المركزي بحل التشريعي وإجراء انتخابات رئاسية الصين: مبيعات الأسلحة الأمريكية لتايوان تدخل في شؤوننا ما هي اهم الملفات التي حملها الجعفري الى دمشق؟ اختفاء خاشقجي.. انهيار الإقتصاد السعودي وترامب يركب الموجات! مستشار لترامب يكشف عن عقوبات "جادة" ضد السعودية! شاهد.... الصين تفاجئ العالم بـ"ملاك الموت"؟!! انتهاء جلسة "الكابينت" دون الإدلاء بتفاصيل ... معاريف تكشف حقيقة رسالة كاذبة حول العودة لسياسة الإغتيالات في غزة