مجلة: الجيش السوري ينشر منظومة روسية أسقطت صواريخ إسرائيلية مجهولة التصنيف

وبحسب مجلة “ميلتاري واتش” العسكرية المتخصصة بالعتاد والسلاح، فقد شهدت الضربة الجوية التي نفذتها إسرائيل على سوريا قبل أيام رد فعل جديد، حيث نشر الجيش السوري أحدث نظام دفاع جوي روسي الصنع “بوك إم 2”.

وبحسب المصادر العسكرية، نجحت الدفاعات الجوية السورية بإسقاط الصواريخ الإسرائيلية من نوع جو أرض مجهولة التصنيف وحيدتها.

ونقلت المجلة عن نائب رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا، اللواء البحري فاديم كوليت، الذي أكد قيام الدفاعات الجوية “بوك إم2” باعتراض 4 صواريخ إسرائيلية وإسقاطها.

وأكد اللواء كوليت أن “جميع الصواريخ الـ 4 تم تدميرها من قبل أنظمة “بوك إم 2 إي” الروسية الصنع، والتابعة لقوات الدفاع الجوي السورية”.

منظومة أثبتت جدارتها
وبحسب المجلة، أثبتت منظومة “بوك إم 2” كفاءتها وقدرتها العالية منذ دخولها الخدمة الفعلية في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين وقد أثبتت مرارًا وتكرارًا فعاليتها العالية في القتال.

ويمتلك الجيش السوري، بالإضافة إلى هذه المنظومة، نظام “إس 300” بعيد المدى والتي بدأ تشغيلها لأول مرة في الخدمة الروسية في عام 1997.

دول عربية عززت قدراتها بامتلاك المنظومة
وصدّرت أنظمة “بوك إم2” إلى الكثير من الدول حول العالم، منها مصر والجزائر وإيران وفنزويلا، واستخدمت على نطاق واسع جدا في الكثير من المعارك.
واستلمت سوريا وحداتها الأولى من هذه المنظومة في عام 2011، بحسب المصدر، تمتلك 8 تجمعات لهذه المنظومة الفريدة.

كان مصدر أمني رفيع المستوى قال لـ “سبوتنيك”، إن الدفاعات الجوية السورية تصدت لصواريخ إسرائيلية أطلقت من فوق الأراضي اللبنانية، وحاولت استهدف بعض المواقع العسكرية في محيط مدينة حمص (ليل الأربعاء/ صباح الخميس).

وفي ذات الصدد، قالت وكالة الأنباء السورية “سانا”، إن العدوان الإسرائيلي استهدف منطقة القصير في ريف حمص.
وأكد مراسل “سبوتنيك” في المنطقة الوسطى، أن أصوات الانفجارات التي سمعت في ريف حماة الغربي ناجمة عن تصدي الدفاعات الجوية السورية للعدوان الإسرائيلي، نافيا تسجيل أي عدوان على محافظة حماة.

ADVERTISEMENT

ذات صلة ، مقالات

التالي

Discussion about this post

من منشوراتنا

آخر ما نشرنا