ما هي فوائد اللوز العلاجية والجمالية المتعددة؟

ما هي فوائد اللوز العلاجية والجمالية المتعددة؟

 

يُعتبر اللوز من أشهر المكسرات في العالم، ووُصف ب “الكمال” بفضل الفوائد والعناصر الغذائية التي يوفرها. ما هي فوائد اللوز؟
اللوز: بذور بعناصر غذائية مهمة

موطن اللوز الأساسي شمال إفريقيا وغرب آسيا والبحر الأبيض المتوسط. هو من البذور الصالحة للأكل، إما نيئة أو محمصة. يُستخدم اللوز لإنتاج حليب اللوز، زيت اللوز، الدقيق وحتى الزبدة.

يحتوي اللوز على عناصر غذائية مهمة وأساسية لجسم الإنسان، مثل: بروتين 6 غرام (غ)، دهون 15 غرام، ألياف 3.5 غرام، فيتامين هـ (vitamin E) 37 %، منغنيز 32% ومغنيسيوم 20%. بالإضافة إلى احتواءه على نسبة عالية من حمض الفايتك، الذي يساعد على ربط بعض المعادن ومنع امتصاصها.
فوائد اللوز كثيرة ومختلفة، منها صحية ومنها جمالية. تعرّف إلى هذه الفوائد وكيف يمكن الإستفادة من اللوز لتحقيقها.
فوائد اللوز وأضراره
فوائد اللوز
أفضل مصادر فيتامين E في العالم

يُعتبر فيتامين هـ من مضادات الأكسدة التي تذوب في الدهون. إذ تتراكم هذه المضادات في أغشية الخلايا في الجسم مما يحمي هذه الخلايا من الأكسدة.

وبالتالي حصول الجسم على الكمية الكافية من هذا الفيتامين مهم، لأن بعض الدراسات ربطت بين فوائد فيتامين هـ التي تساعد في خفض احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسرطان والزهايمر.
قد يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم

المكسرات غنية بالدهون الصحية والبروتينات لكن منخفضة الكربوهيدرات، أما اللوز بشكل خاص يتميز باحتواءه وغناه بالمغنيسيوم.

المغنيسيوم عنصر أساسي في جسم الإنسان، إذا يشارك بأكثر من 300 عملية جسدية ومن هذه العمليات التحكم في نسبة السكر في الدم.
التحكم في مستويات ضغط الدم

من جهة أخرى، يساعد المغنيسيوم على خفض مستويات ضغط الدم، ما يحمي من حدوث النوبات القلبية والسكتات الدماغية والفشل الكلوي. بالإضافة إلى ذلك، نقص المغنيسيوم يرتبط بارتفاع ضغط الدم بغض النظر عما إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، وأنّ تصحيح هذا النقص يمكن أن يساعد في تخفيض ضغط الدم.
التحكم في مستويات الكوليسترول في الدم

المستوى العالي  للكوليسترول أحد عوامل الخطر التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، والنظام الغذائي من أول المؤثرات على هذا المعدل.
تناول اللوز يقلل من الجوع

أظهرت دراسات أن تناول 43 غرام من اللوز يقلل الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام، بفضل احتواءه على البروتينات والألياف التي تزيد من الشعور بالإمتلاء.
قد يكون فعالاً في إنقاص الوزن

تحتوي المكسرات على عناصر غذائية يكافح الجسم لتكسيرها وهضمها. وقد كشفت بعض الدراسات، أن من فوائد اللوز تعزيز عملية التمثيل الغذائي، ونظراً للعناصر الغذائية الموجودة فيه، يعتبر من المكسرات المهمة لإضافتها على نظامك الغذائي لفقدان الوزن.

أضرار اللوز

فوائد اللوز الكثيرة تجعلك تتساءل عما إذا كان تناوله يومياً أو بشكل منتظم يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية. نعم، أظهرت الدراسات والأبحاث أنّ التناول المفرط للوز يمكن أن يؤدي إلى:
حدوث الإمساك

اللوز من المكسرات الغنية بالألياف، وتناول الألياف بشكل زائد يمكن أن يؤدي إلى الإمساك ومشاكل في الجهاز الهضمي والإنتفاخ وحدوث الغازات وتشنجات المعدة والإسهال.
تقليل امتصاص العناصر الغذائية

ما يقارب الـ 23 حبة من اللوز تحتوي على 164 سعرة حرارية، ما يعني أنّ تناول أكثر من هذا العدد يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن. لكن، اتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة يمكن أن يُجنّب حدوث زيادة في الوزن.
حدوث الحساسية

يحتوي اللوز على بروتين يسمى Amandin، ويعتبر من مسببات الحساسية. قد يسبب تناول اللوز ما يُعرف بحساسية الفم التي تؤدي إلى حدوث حكة في الفم والحلق وتورم اللسان والشفتين.

كما يمكن أن يسبب اللوز رد فعل تحسسي شديد، تؤدي إلى حدوث ضيق تنفس وغثيان وارتباك وضعف في الصوت والدوخة.
اقرأ ايضاً: أسباب الدوخة متعددة.. هل من حالات خطيرة؟
جرعة زائدة من فيتامين هـ

كما ذُكر سابقاً، من فوائد اللوز احتواءه على فيتامين هـ لكن، يجب إدراك الكمية المتناولة من اللوز لتجنب أي جرعة زائدة من هذا الفيتامين. فالإفراط في تناول فيتامين هـ يمكن أن يؤدي إلى قطع تخثر الدم وحدوث النزيف.
قد يسبب حصوات الكلى

اللوز من المكسرات الغنية بالأكسالات القابلة للذوبان في الأمعاء، هذه الأكسالات تساهم في حدوث فشل كلوي وحصى في الكلى.
زيادة السموم في الجسم

من أضرار اللوز وخاصةً اللوز المرّ، تسمم السيانيد. مستوى HCN في اللوز المر أعلى 40 مرة مقارنة باللوز الحلو. و بعد التحلل الأنزيمي، قد يؤدي حمض الهيدروسيانيك HCN  إلى مشاكل في التنفس وانهيار عصبي واختناق وحتى الموت. وبالتالي، فهي تحظر غذائياً على النساء الحوامل والمرضعات.
كم حبة من اللوز في اليوم؟

لا توجد بيانات علمية حول عدد اللوز الذي يمكن تناوله في اليوم لتجنب أي أضرار. لكن اتفق معظم الخبراء على تناول 10 إلى 15 حبة في اليوم.
فوائد زيت اللوز الحلو

يُنتج زيت اللوز من اللوز الناضج، وهو ما يعرف باللوز الحلو. يتم استخلاص الزيت إما عن طريق الضغط على المكسرات التي ينتج عنها زيت اللوز غير المكرر، أو بالحرارة والمواد الكيميائية مما ينتج عنه زيت اللوز المكرر.
الفوائد الصحية المحتملة لزيت اللوز

لا تختلف فوائد زيت اللوز الحلو عن فوائد اللوز، يساعد الزيت أيضاً على خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول وإنقاص الوزن. بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد:
الحفاظ على صحة القلب

يحتوي زيت اللوز على 70% من الدهون الأحادية غير المشبعة، والتي تؤثر على صحة القلب وتزيد من مستويات الكوليسترول الجيد.  HDL هو بروتين ينقل الكوليسترول بعيداً عن الشرايين وينقله إلى الكبد حيث يتم تكسيره وإفرازه من الجسم. وقد ثبت أن المستويات الصحية من هذا البروتين تساعد في الحماية من أمراض القلب.
اقرأ ايضاً: أعراض مرض القلب.. مَن تصيب؟ وكيف نتجنبها؟

أما عن كيفية استخدامه، زيت اللوز متعدد الإستخدامات الغذائية والجمالية. يمكن استخدام زيت اللوز الغير مكرر في الأطعمة، لأن درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تدمر قيمته الغذائية.

من جهة أخرى، أهم استخدامات زيت اللوز الحلو هي في العناية الجمالية: للبشرة ولصحة الشعر.
فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة

استخدم زيت اللوز لعدة قرون في الممارسات الصينية للمساعدة في تهدئة وتنعيم الجلد ومعالجة الجروح. واليوم، يعتبر زيت اللوز من المكونات الرئيسية الموجودة في العديد من مستحضرات العناية بالبشرة. فما هي الفوائد التي يقدمها زيت اللوز الحلو؟

يحتوي زيت اللوز الحلو على:

فيتامين أ: وخاصةً الريتينول الموجود فيه، الذي يحفز إنتاج خلايا جلد جديدة.

فيتامين هـ: خصائصه المضادة للأكسدة قد تساعد في منع تلف الخلايا وتقليل أضرار الأشعة فوق البنفسجية التي تلحق بالجلد.

أحماض أوميغا 3: تمنع الشيخوخة المبكرة.

الزنك: يعالج حب الشباب وندوب الوجه.

وفقاً لبعض الدراسات والأدلة القصصية، تطبيق زيت اللوز الحلو على الجلد قد يساعد في:

تقليل الإنتفاخ تحت العين.

تحسين لون البشرة.

معالجة جفاف البشرة.

معالجة حب الشباب.
هل استخدام زيت اللوز على البشرة آمن؟

استخدام زيت اللوز الحلو على البشرة يعد آمناً. لكن، إذا كنت تعانين من حساسية من المكسرات، أو إذا لم يتم استخدام هذا الزيت من قبل على البشرة يجب الإنتباه إلى كيفية استخدامه. قومي باختبار الزيت أولاً على معصمك لتحديد ما إذا كنت ستتعرضين لأي عوارض جانبية مثل احمرار أو حكة أو تورم.
كيفية استخدام زيت اللوز الحلو للبشرة
مزيل للمكياج

ضعي كمية صغيرة جداً من الزيت على يدك وباستخدام الأصابع ضعيه على المنطقة التي تريدين إزالة المكياج عنها. بعد ذلك، ضعي بعض المياه الدافئة على قطعة قطنية لإزالة بقايا الزيت عن البشرة.
مطهر للبشرة

يُعرف زيت اللوز الحلو بأنه زيت ناقل، أي لديه القدرة على حمل الزيوت الأساسية الأخرى بعمق أكبر في الجلد. يمكن مزج زيت اللوز مع زيت عطري آخر يفيد البشرة، مثل ثمر الورد أو اللافندر. تأكدي دائماً من اختبار الزيت العطري على معصمك قبل وضعه على وجهك.
اقرأ أيضاً: زيت السرسو أكثر الزيوت شهرة في باكستان والهند

أضيفي بضع قطرات من الزيت العطري لكل كمية صغيرة من زيت اللوز واخلطي جيداً. ضعي الخليط على بشرة رطبة واشطفيها بالماء الدافئ.
مرطب للبشرة

يمكن استخدام زيت اللوز الحلو كمرطب للبشرة. قومي أولاً بغسل وجهك جيداً، ضعي كمية صغيرة من زيت اللوز على وجهك بأطراف أصابعك واتركي حتى تمتص بشرتك الزيت. إذا كان الإستخدام كمرطب لست بحاجة إلى غسل وجهك عند الإنتهاء.
فوائد زيت اللوز الحلو للشعر

سُمّي زيت اللوز بالمكوّن السحري لما يقدمه من فوائد للشعر. هو زيت خفيف الملمس، غني بالمواد المغذية، بأحماض الأوميغا، بفيتامين هـ، بالإضافة إلى احتواءه على السكوالين والبوليفينول والمعادن. ما هي هذه الفوائد؟

يرطب الشعر الباهت والجاف، ينعّم ويقوّي الشعر ويحارب أمراض فروة الرأس.
اقرأ ايضاً: فيتامينات الشعر: بين كفتي الفوائد والأضرار
كيفية استخدام زيت اللوز للشعر

يتواجد زيت اللوز الحلو في أغلب مكونات الشامبو والبلسم وأقنعة الشعر ومنتجات تصفيف الشعر.
قناع للشعر

يمكنك وضع زيت اللوز الحلو على شعرك كقناع ومن ثم غسله، لكن لا تتركيه أكثر من بضع دقائق.
وضعه على فروة الرأس لعلاج الجلد المتقشر

يساعد زيت اللوز على معالجة وتهدئة مشاكل فروة الرأس مثل الصدفية. قومي بخلط زيت اللوز مع زيت البابونج مثلاً المضاد للإلتهابات وضعيه على فروة رأسك، ومن ثم يغسل الشعر.
معالجة الشعر التالف

قومي بمزج القليل من زيت اللوز الحلو مع القليل من زيت الزيتون، ضعي الخليط من الجذور حتى الأطراف واتركيه لعدة دقائق، ثم قومي بغسل شعرك بالشامبو.
فوائد زيت اللوز المر

يتكون زيت اللوز المر من 3 مكونات أساسية: بنزالديهايد، مجدلين جليكوسيد وسيانيد الهيدروجين المعروف باسم حمض الهيدروسيانيك، بينما يحتوي الـ 50% المتبقية على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة ومكونات أخرى مماثلة لتلك الموجودة في اللوز الحلو. صفات هذا الزيت تميّزه عن زيت اللوز الحلو، إذ يعمل كمضاد حيوي ومضاد للفطريات، مهدئ ومخدر، مدر للبول، مضاد للسرطان وللتشنجات. أما عن فوائده:
اقرأ ايضاً: ما العلاقة بين التلوث ومرض السرطان؟
منع نمو الفطريات

يمكن أن يساعد استخدام زيت اللوز المر في تجنب العدوى الفطرية، وهي طريقة جيدة لإبعاد الفطريات عن البشرة وخاصةً القدمين.
قتل الديدان

يعتبر زيت اللوز المر فعالاً في قتل الديدان المعوية بسبب مرارته الشديدة. لكن يجب استخدامه بحذر وبكمية قليلة منه.
قتل البكتيريا

مكونيّ الهيدروجين والسيانيد والبنزلدهيد في زيت اللوز المر من المكونات المعروفة بقتلها للبكتيريا والجراثيم والفيروسات. لذلك، يمكن استخدام هذا الزيت لعلاج الإلتهابات التي تسببها الفيروسات والجراثيم والفطريات.
اقرأ ايضاً: مرض الفطر الأسود: هل يسبب الموت؟
مهدئ

يحتوي زيت اللوز المر على مادة semicoside glycoside amygdalin. تؤثر هذه المادة على الخلايا العصبية وتجعلها غير مستجيبة لجميع الأحاسيس بما فيها الألم، مما يؤدي إلى التنميل والتخدير.
مدر للبول

الطريقة الطبيعية التي يتخلص بها الجسم من المواد الكيميائية السامة فيه هي البول أو التعرق. استخدام زيت اللوز المر بكميات معقولة، يساعد على إدرار البول وإرخاء الجسم.
مضاد للسرطان

كشفت دراسة حديثة أن زيت اللوز المر فعّال في منع تكاثر الخلايا السرطانية في بعض أشكال السرطان، وبالتالي تحفيز الخلايا السليمة لتحل محل الخلايا الخبيثة.
تحسين حيوية الرموش

يعمل زيت اللوز المر على تحسين حيوية الرموش وتغذيتها بفضل الفيتامينات التي يحتوي عليها.

فوائد اللوز عديدة خصوصاً على ضغط الدم ومستويات الكوليسترول. كما أنّ فوائده الجمالية على الشعر والبشرة مهمة، ما يجعل زيت اللوز من المكونات التي يجب أن تكون في روتين العناية للمرأة

ADVERTISEMENT

ذات صلة ، مقالات

التالي

Discussion about this post

من منشوراتنا

آخر ما نشرنا