شكلت دمشق عبر العصور بصناعاتها اليدوية الكثيرة والمتنوعة سوقاً تجارياً كبيراً لهذه الصناعات في منطقتها والعالم فكانت تقصدها القوافل التجارية من كل أصقاع الأرض للتبضع من صناعة حرفييها وعلى الأخص الصناعات النحاسية , وتعتبر حرفة صناعة النحاس في تاريخ دمشق أحد مكونات الشخصية الدمشقية من خلال الورش الكثيرة التي كانت تعمل بهذه المهنة والتي كانت منتشرة في عدة أسواق من دمشق كان أشهرها سوق النحاسين في شارع الملك فيصل حيث كانت أيدي الحرفيين تصنع الأواني النحاسية المتنوعة التي يحتاجها المجتمع الدمشقي والمجتمعات المحيطة مثل ريف دمشق والمنطقة الجنوبية عموماً. وكان النحاسون منذ قرنين من الزمن يستوردون صفائح النحاس من أوروبا ويقومون بطرقها في مشاغلهم ليكونوا منها أواني متنوعة في الشكل والوظيفة ويتفننون في تصميمها وجماليتها وإدخال النقوش والزخارف عليها مع تلبيسها بالفضة أحياناً لتأخذ رونق التحفة الفنية البديعة والباقية عبر الزمن. وتقدم البعث, تقريراً عن هذه الصناعات ومن اللقاءات ما قاله أبو زهير السابق العامل في مهنة صناعة النحاس منذ أكثر من أربعين عاماً للبعث, إن أكثر ما أثر على صناعة النحاس كان دخول الآلات الصناعية لهذه المهنة في فترة أواخر الأربعينات ما أفقدها الكثير من جمالية العمل اليدوي وقلص عدد العاملين فيها فيما بعد ويضيف إن الكثير من رفاق مهنته اضطروا لتغيير هذه المهنة في فترة السبعينيات والثمانينيات بسبب كسادها وضيق سبل عيشهم معها فلم تعد هذه الحرفة تورث من جيل إلى جيل كما كانت العادة مثلها في ذلك مثل الكثير من المهن الدمشقية التي اضمحلت أو أهملت أو انقرضت وبين الحرفي أن اختلاف عادات المجتمعات في دمشق وما حولها من حيث الإقبال على الأواني النحاسية واستخدامها في حياتهم اليومية من طهي وغسيل وأوان منزلية وغيرها مستعيضين عنها بالأواني البلاستيكية والألمنيوم والستانلس وسواها أثر على ازدهار هذه المهنة وجعلها مهنة تراثية سياحية أكثر منها ملبية لحاجات يومية, ويشير إلى أن تغير طبيعة صناعة النحاس جعلها تغير من أشكال منتجاتها لتتوافق مع أذواق زبائنها الجدد من السياح الأجانب والعرب بالإضافة إلى المترفين الراغبين باقتنائها كأعمال تراثية ديكورية وتزيينية فقط.,ويشير الحرفي أسامة اللحام الذي ورث هذه الحرفة عن والده إلى أن تنوع المنتجات النحاسية كان ينتج عنه تخصص الحرفيين في أشكال وأنواع محددة من المشغولات النحاسية فهناك من يصنع مصبات القهوة ومطاحن البن ومجامر الفحم والشمعدانات وغيرهم من الحرفيين يعملون على صناعة القدور والصواني وآخرون في أدوات زينة الخيول والعربات والمتممات التزيينية, ويقول أسامة إن النحاس يخلط في أغلب الأحيان مع غيره من المعادن للتمكن من صناعة أشكال وأدوات معينة فصناعة الأجراس والصنوج والآلات الموسيقية النحاسية مثلاً تحتاج لخلط النحاس بمقادير من القصدير وفي غيرها من الأدوات يخلط النحاس مع الرصاص
ويوضح أبو معتز الممتهن للرسم والزخرفة على النحاس منذ خمسين عاما أن مهنته تحتاج للكثير من الذوق والدقة والصبر والتأني مبيناً أن المواد الأولية المستخدمة في الرسم على النحاس هي صفائح النحاس الأحمر والأصفر التي تتراوح سماكتها ما بين 7 و 8 دوزيم وحتى 5.1 مم. وبين أن حرفة الرسم والنقش على النحاس تعتمد على فن الزخرفة الإسلامية إلى جانب تجسيد بعض المعارك الهامة في التاريخ ورسم الشخصيات التاريخية المهمة مضيفا إن هذه المهنة تتفرع أيضاً لعدة فروع بحيث يقوم كل حرفي بجزء من العمل لسرعة التنفيذ ودقة الانجاز.
. ويوضح للبعث محمد الخطيب رئيس اتحاد الحرفيين بريف دمشق أن حرفة صناعة النحاس مهنة كبيرة تتشعب فيها الاختصاصات ضمن الورشة الواحدة فهناك الرسام الذي يخط الزخرفة والنقوش وهناك الحفار والنقاش والمفضض أي الذي يقوم بتنزيل معدن الفضة على الآنية النحاسية وهناك حرفيو الكبس وحرفيو التخريق وكلها ترتبط بحلقة ينتج عنها في النهاية منتج جميل وفني كما أن هذه المهنة ترتبط بغيرها من المهن مثل حرفة صب وسكب النحاس أي صهر النحاس وسكبه في قوالب لها أشكال محددة وهي النواة الأساسية لصناعة النحاس إلى جانب مهن الخراطة والنشر والثقب والتسوية وصناعة القوالب الخشبية والرسم المهني وغيرها و هذه المهن رغم انقراضها نوعا ما نحاول في الاتحاد اعادة أنشطتها وذك من خلال تنشيط الحرفيين و بناء القرية الحرفية ليتمكنوا من اعادة الق الحرفة المميزة , بالإضافة إلى تقديم الدعم اللازم لإعادة العمل بهذه الحرفة التي تفتقر إليها أكثر المناطق بعد إن كانت موجودة في الأزقة و الحارات و الأسواق في دمشق وريفها و اقتصرت حاليا على سوق النحاسين في دمشق الذي يضم هذه الحرفة ولكن ليس بالق الماضي و المطلوب الآن دعم هذه الحرفة و تسهيل الترخيص للحرفيين العاملين فيها لتعود وتنتشر في كل مكان لما لها من أهمية في حياة الإنسان فلا يمكن أن نستغني عن الأواني النحاسية المختلفة في منازلنا
البلاد. محمد عواد الرفاعي
Views: 129