المركزي» يستبدل عملات مشوهة بقيمة 2.2 مليون ليرة


أصدرت لجنة إدارة مصرف سورية المركزي قراراً جديداً تضمن الموافقة على استبدال الأموال المهترئة والمشوهة من قبل المواطنين الذين قاموا بتخزين أموالهم في أماكن عرضتها للتلف.

وتضمن القرار تسديد مبالغ لـ 49 مواطناً تقدموا بطلبات لاستبدال أموالهم التي تشوهت نتيجة تعرضها للرطوبة والحريق والقوارض لكونها حفظت في أماكن غير مناسبة، إلا أن النسبة الأكبر من حجم الأموال المطلوب استبدالها سببها الاهتراء.

وحسب القرار, فقد بلغت قيمة الأموال المستبدلة مليونين و193 ألفاً و450 ليرة من إجمالي قيمة الأوراق المالية المشوهة التي صرح عنها المواطنون والبالغة 4 ملايين و306 آلاف و105 ليرات.

وكانت الغلبة لطلبات الاستبدال المقدمة في محافظة دمشق إلى جانب محافظات حمص ودرعا واللاذقية كما تنوعت أسباب التشوه بين حريق ورطوبة واهتراء وسوء تخزين وتمزق وقوارض، وذلك حسبما بينته ضبوط الشرطة المنظمة بحوادث التشوه وحالة الأوراق النقدية المشوهة.

وكان النائب الأول لحاكم مصرف سورية- الدكتور محمد إبراهيم حمره صرح مؤخراً عن نية المصرف مضاعفة الكميات المطروحة للتداول من فئة الخمسين ليرة المعدنية خلال ثلاثة أشهر قادمة وسحب ما يقابلها من الأوراق المهترئة من الفئة نفسها.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *